الثلاثاء، 8 مارس 2011

كتاب: أدب الرحلات

للدكتور"سيد حامد النساج" كان أستاذ اللغة العربية  بجامعة حلوان قبل وفاته وله اهتمامات بفن القصة و بقضايا التعليم ومن مؤلفاته "بانوراما الرواية الحديثة" .
تمهيد:
ما المقصود بأدب الرحلات ؟
هو فن نثري يأخذ موضوعاته من الرحلات ، وهو شكل أدبي له خصائصه وملامحه التي تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى . و دراسته تتطلب منهجا معينا يتضح من خلال الكتب الكثيرة لأدب الرحلات .
* الأفكار التي اشتمل عليها الموضوع :
- مفهوم أدب الرحلات . هو فن أدبي نثري يتخذ من الرحلة موضوعا في لغة خاصة و من خلال تصور بناء فني له ملامحه و سماته المســــــتقلة .
- هذا الفن وجد منذ القرن العاشر الميلادي. كما قال المستشرقون الروس .
ومازال مستمراً في عصرنا الحديث ويشهد تطوراً في موضوعه و الهدف منه ولغته التي يكتب بها .
- لوسائل الاتصال الحديثة أثر في أساليب الكتاب المعاصرين الذين يحرصون علي تدوين رحلاتهم في كتب لها طابعها الخاص،مستعينين في ذلك بالصور و المعلومات و غيرها ، وهذا بالطبع يختلف عما تركه الكتاب السابقون.
- وقد تطور أدب الرحلات منذ الفتح الإسلامي لمصر حتى عصرنا الحديث،و يتضح ذلك مما كتبه كثير من الكتاب أمثال الدكتور حسين فوزي - و محمود تيمور- وأنيس منصور و غيرهم .
- وهناك نماذج أخرى مثل أحمد محمد حسنين - وطاهر أبو فاشا - 
و أمين الريحاني - ومصطفى محمود - وعبد الفتاح رزق - وخيري شلبي.
- دراسة أدب الرحلات تتطلب البحث في كل رحلة على حدة من حيث إنها شكل فني وخلق أدبي له خصائصه و ليست تسجيلاً جغرافياً بعيداً عن دائرة الأدب .
- إن الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات تؤدي إلى إدراك حقيقة ، وكشف ما يتميز به و تسهل المقارنة بينه وبين الأعمال الأدبية الأخرى .
- اتجاهات أدب الرحلات :
أ. ديــــني.                          ب. حضاري.
ج. جغرافي.                        ء. كتب بقصد تدوين الرحلة في حد ذاتها .

- هذا يتطلب تصنيفاً واقعياً ودراسة فنية لأدب الرحلات تنفي ما تشيع من أن معظم ما كتبه العرب فيه أدب جغرافي كما قال بذلك بعض من باحثي روسيا 
و غيرهم من باحثي العرب .
-         تحديد أدب الرحلات تحديداً علمياً من  جهة كل من يكتب عنه .
-         تحديد رؤية الكاتب الرحالة ، و ما كان يشغله أثناء رحلته أى ما يستوقف كل رحالة .
  ا – الأماكن التاريخية و المعالم الحضارية كالآثار و المعابد و المتاحف و                  
       المساجد و الكنائس .
 ب – أم همه الأوحد هو وصف الأماكن من حيث موقعها الجغرافي و ما
        تتسم به .
 ج – و منهم من يستهدف الاتصال بالسلطان أو الحاكم فيشغل به عمن عدا
  د – موقف الكاتب الرحالة من الطبقات الاجتماعية و من الناس العاديين .
 ء – و منهم من يحرص علي لقاء العلماء .
 - للصدق و الخيال دور مهم في أى رحلة . فقد تتوارى الحقيقة ليؤدي الخيال أهم الأدوار .
- لراوي الرحلة دور مهم أيضا ، فصاحب الرحلة ربما لم يسجلها بنفسه بل ربما يمليها علي غيره أو يرويها له ، و قد هيأ سلطان ( فاس ) محرراً أدبيا لابن بطوطة يدون له رحلاته . وهذا يقتضي تحليل دور كتاب الرحلة أو مدونها و استخلاص خصائص أسلوبه لتحديد سمات أسلوب صاحب الرحلة الأخرى ويتحقق هذا بدراسة نقدية بكتابات كل منهما في مجالات أخرى .
- وأخيراً يرى الكاتب أن لكل رحلة بناء فنيا خاصا يتمثل في بداية و نهاية كل رحلة كيف جاءت البداية و كيف وفق الكاتب إلى النهاية؟ وما سمات كل منهما؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معاني المفردات:-

1) سماته: علاماته، و المفرد (سمة). ومادتها (وسم).
2) المستشرقون: علماء من الغرب تخصصوا في دراسة أدب الشرق                    وعاداته. و المفرد (مستشرق).
3) ازدهر: تلألأ ، و وزنها (افتعل) و مادتها (زهر).
4) الرؤية : المراد النظرة المتأملة فيه و المضاد النظرة السطحية.
5) يدونوا : يجمعوا ويرتبوا ، والمراد يسجلوا.
6) التقنية : الفنية ، و المراد أحدث الأساليب.
7) خلفها : تركها.
8) الأعلام الرواد : المراد الكتاب السابقون كل في مجاله.
9) سندباد : بطل،رحالة،خيالي.
10) سبيل : طريق،و الجمع (سبل و أسبلة) ، و المراد (داع).
11) الرحالة : الكثير الرحلة ، والتاء للمبالغة، مثل: (فلان علامة وذواقة) و المقصود من (عالم كل رحالة ) ظروفه وخلاصة تجاربه من رحلاته.
12) أحاطت بالرحلة : أدركتها من جميع نواحيها، و المراد : صاحبتها.
13) تستلزم : تقتضي – تتطلب .    14)الإبداع : إيجاد الشيء من العدم
15) الخصائص : الصفات ، و المفرد (الخصيصة) و مادتها (خصص).
16)ينبغي : يحسن – يستحب ، و أكثر استعماله بصيغة المضارع.
17)يتيح : يهيئ و يقدر.            18)المنطلق : المراد البداية.
19) استكناه كل عمل : إدراك حقيقته ومادتها (كنه).
20) جلاء : كشف وتوضيح ، ومادتها (جلو).
21) المتباينة : المختلفة و المضاد (المتفقة).
22) يستدعي : يتطلب ، و مادتها (دعو).
23) تصنيفاً موضوعياً : تأليفاً واقعياً.
24) يدع : يترك ، و الماضي (ودع).         25) أشيع : نشر.
26) المصطلح : المراد أدب الرحلات.     27) قبل : جهة.
28) يستوقفه : يحمله على الوقوف.
29) يسترد : يتنقل من موضوع إلى أخر، و وزنها (يستفعل) و مادتها (طرد).
30) وقائع : أحوال وأحداث ، و المفرد (وقعة).    31) يستهدف : يقصد.
32) عداه : غيره.        33) يستغرق : يستوعب – يستنفد.
34) التصدى : التعرض.         35) فاس : إحدى مدن المغرب
36) ابن بطوطة : من أشهر الرحالة العرب .   37) يقتضى : يتطلب .
38) بصمات : جمع (بصمة) و أثر الختم بالإصبع .    39) يتأتى : المراد يتحقق .
40) كل منهما : صاحب الرحلة و الكاتب .  41)عمارها : المراد : تكوينها المنسق    42) مفتعلة : متكلفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأسئلة :-
س1- ما الذي ساعد الرحالة على تدوين رحلاتهم و مشاهداتهم و تنقلاتهم ؟
 ج1يساعدهم في ذلك أن وسائل الإتصال الحديثة و العلم و التقنية قد يسرت الإنتقال إلى أقصى الأرض بل بعيداً عن الأرض حيث يوجد القمر ، و هم يستعينون في كتابتهم لرحلاتهم بالصور و المعلومات و الوثائق و التشويق، والترغيب و المقارنة، و الخبرة ، و الثقافة، و الرؤية و هي بالتأكيد كتابات تختلف كثيرا عن تلك الكتابات التي خلفها الأعلام و الرواد .
س2- أكمل: المستشرقون الروس يرجعون هذا الفن إلي القرن ......... و المكتبة العربية تؤكد أنه ظل حتى ..........
ج2-القرن العاشر – عصرنا الحديث .
س3- ما مفهوم أدب الرحلات ؟
ج- ( أدب الرحلات ) أى ذلك النثر الأدبى الذى يتخذ من الرحلة موضوعا ‘ أو بمعنى آخر : الرحلة عندما تكتب فى لغة خاصة ‘ ومن خلال تصور بناء فنى  له ملامحه وسماته المستقلة .
س4- هناك بعض النماذج التى تؤكد تطور أدب الرحلات اذكر أربعة منها وأسماء كتبها ؟
ج4-إن الذي يقرأ كتابات ( الدكتور حسين فوزي ) التى تدور حول الرحلة مثل ( سندباد مصري ) و (سندباد فى سيارة ) و (سندباد عصري ) و ( حديث السندباد القديم ) ‘ أو يقرأ كتب ( محمود تيمور ) : ( أبو الهول يطير ) و ( شمس وليل ) وكتابات ( أنيس منصور ) المتنوعة فى هذا الجانب : ( حول العالم في200 يوم ) و (اليمن ذلك المجهول ) و ( بلاد الله خلق الله ) و ( أعجب الرحلات فى التاريخ ) وغيرها .
س5- الذى يلتزم به الباحث عن دراسة أدب الرحلة ؟
ج5-إن دراسة أدب الرحلة تستلزم البحث فى كل رحلة على حدة من حيث إنها بناء فنى و إيداع أدبى .
س6- عللي : دراسة كل من أدب على حدة .
ج 6-لان كل أدب له أسسه الخاصة و ملامحه الذاتية التى تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى التى قد تشترك معه فى بعض الخصائص والسمات هذا هو المنطلق الذى ينبغي أن تنطلق منه أية دراسة موضوعية لهذا اللون من الأدب .
س7 ما اتجاهات أدب الرحلات ؟ وما طبيعية كل رحلة ؟
ج7-أ- اتجاه ديني .                          ب- اتجاه جغرافي .
    ج- اتجاه حضاري .                       د- بقصد تدوين الرحلة في حد ذاتها .
س8- اذكر مواقف بعض الرحالة قديماً ورأى الكاتب فيها.
ج8 - المعالم الحضارية كالآثار و المعابد و المتاحف و المساجد و الكنائس و الأماكن التاريخية .
ب – الإتصال بالسلطان أو الحاكم .
ج- لقاء العلماء في البلدان .
ء- موقف الكاتب الرحالة من الطبقات الإجتماعية .
س9- ما الموقف كاتب الرحالة من الطبقة الإجتماعية ؟
ج9-لدراسة أحوالهم الإقتصادية و الاجتماعية ، و اقترابه من فهم أفكارهم و عاداتهم و تقاليدهم ، و معرفة وسائل معيشتهم و طرق حياتهم اليومية ، و العلاقات الاجتماعية بين الطبقات و ما شابه ذلك .
س10- هل يكون دائماً مدون الرحلة هو القائم بها ؟ مع التوضيح بمثال ؟
ج10 – أجب بنفسك .
س11- ما دور الصدق والخيال فى الرحلة ؟
ج11-وقد يتبع هذا بيان عنصر الصدق فى الرحلة وجلاء الحقيقة أين تكون : أحداثاً ووقائع و أماكن و أناسا و ما دور الخيال إذ ربما تكون الحقيقة جانباً هامشياً و تترك الخيال كي يؤدي أهم الأدوار .
س12- ما البناء الفني للرحلة أو ما تكوينها ؟
ج12- البناء الفني للرحلة أو معمارها الأدبي فلكل رحلة " بداية و نهاية " كيف جاءت البداية ؟ و كيف وفق الكاتب إلي النهاية ؟ و هل هي نهاية فنية أم أنها نهاية تقليدية ، حكمها عنصر الزمن ؟ و الفترة المحددة للرحلة هل هي نهاية طبيعية أم مفتعلة ؟

هناك 4 تعليقات:

  1. جزاك الله كل خير
    مجهود رائع

    ردحذف
  2. شكرا على المجهود الرائع ولكن عندى سؤال (ما متطلبات ادب الرحلات)

    ردحذف
  3. السلام عليكم شكرا نريد كتب غير متوفرة على النت خوا أدب الرحلة مثل هذا الكتاب القيم

    ردحذف